منتدى مدرسة منارة أم القرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة منارة أم القرى

منتدى تربوي تعليمي يهتم بالتواصل الفعال والنقاش الحر والهادف بين كافة أعضاء ومنسوبي المدسة شعاره جودة التعليم وتقنية الوسائل ووسيلتة التعلم الالكتروني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خصائص طالبات المرحلة الابتدائية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1خصائص طالبات المرحلة الابتدائية Empty خصائص طالبات المرحلة الابتدائية السبت فبراير 13, 2016 6:39 pm

Fafi aljefri



‎النـمـو الـحـركـي· – النـمـو الـحـسي · – النـمـو الـعـقـلـي· – النـمـو الانـفـعالي· – النـمـو الاجـتـماعـي· – النمو الديني والأخلاقي.
‎خصائص النمـو الحـركي
‎•  زيادة واضحة في القوة والطاقة .
•  يميل إلى العمل ويود أن يصنع شيئاً  لنفسه .
•  تزداد الكفاءة والمهارة اليدوية .
•  سيطرة تامّة على الكتابة .
خصائص النمو الحسِّي
‎•  يتطور الإدراك الحسي ، وخاصّة إدراك الزمن والأحداث التاريخية.
•  تزداد دقّة السمع ويميز الطفل بين الألحان .
•  يزول طول البصر ويستطيع الطفل ممارسة الأشياء القريبة منه .
•  تتحسن الحاسّة العضلية ، وهذا عامل من عوامل المهارة اليدوية .
خصائص النـمـو الـعـقـلـي
‎•  تنمو مهارة القراءة ، ويحب الطفل القراءة بصفة عامة .
•  تتضح تدريجياً القدرة على الابتكار  .
•  يزداد مدى الانتباه ومدّته وحدّته .
•  تزداد القدرة على تعلم ونمو المفاهيم  كالصواب والخطأ.
•  يزداد استعداد الطفل لدراسة المناهج الأكثر تعقيداً .
•  يزداد لديه حب الاستطلاع ، ويتحمس لمعرفة الكثير  .
•  يلاحظ النقد الموجّه إلى الكبار ، والنقد الذاتي .
خصائص النمو الانفعالي
‎•  يحاول الطفل التخلّص من الطفولة ويشعر بأنه قد كبر
•  يلاحظ عليه ضبط الانفعالات ومحاولة السيطرة على النفس
•  يتضح الميل للمرح ، ويفهم الطفل النكتة ويطرب لها  .
•  تنمو الاتجاهات الوجدانية   .
•  تقل مظاهر الثورة الخارجية ، ويتعلم الطفل كيف يتنازل
•  يكون التعبير عن الغضب بالتمتمة ، وعن الغيرة بالوشاية  
•  يحاط الطفل ببعض مصادر القلق والصراع ، ويستغرق في    أحلام اليقظة  .
خصائص النمو الاجتماعي
‎•  يزداد احتكاك الطفل بجماعات الكبار  .
•  يزداد تأثـير جماعــــة الرفاق ، ويـكون التفاعـل الاجتماعي على أشدّه
•  تنمو فرديّة الطفل و حبه الخصوصية و شعوره بفرديّة غيره .
•  يزداد الشعور بالمسؤولية والقدرة على الضبط الذاتي للسلوك
•  يتضح التوحّد مع الجماعات ، فيفخر الطفل بفوز فريقه .
•  يبتعد كل من الجنسين في صداقته عن الجنس الآخر  .
‎خصائص النمو الديني والأخلاقي
‎•  يميز الطفل الشعور الديني حيث يتأثر بالبيئة الاجتماعية
•  تتسع آفاق الطفل فيربط بين الله وبين ذاته والعالم .
•  يعرف الطفل أن الدين يجمع جماعة كبيرة ، وأن هناك جماعات أخرى تتبع أديان أخرى .
•  يعرف الطفل بعض المفاهيم كالجنة والنار والحسنات والسيئات والصلوات المفروضة .
•  يتّجه الشعور الديني لدى الطفل نحو البساطة والوحدة ويقترب من المنطق والعقل  .
 
‎التطبيقات التربوية لخصائص النمو
‎ في هذه المرحلة
‎    –  النـمـو الـحـركـي· – النـمـو الـحـسي · – النـمـو الـعـقـلـي· – النـمـو الانـفـعالي· – النـمـو الاجـتـماعـي· – النمو الديني والأخلاقي.
خصائص النمـو الحـركي
‎•  استغلال هذه المرحلة في التدريب على المهارات الحركية .
•  الاهتمام بالتعليم عن طريق الممارسة والتطبيق . 
•  التشجيع على تنويع نشاطهم الحركي وتوجيهه إلى ما يفيد . 
•  التدريب على الحرف والأعمال المنزلية وخدمة أنفسهم .
•  التدريب على بعض الألعاب الرياضية المنظّمة .
خصائص النمو الحسِّي
‎•  يعتبر العلم كفيلم متحرك ناطق أمام الطفل ، ولذلك يجب أن يراعى فيما يقدّم للطفل أن يكون واقعياً يسهل تصوُّره  .
•  أهمية الوسائل السمعية والبصرية لأهميتها .
•  أهمية النماذج المجسمة التي تتيح للطفل فرصة الإدراك البصري واللمسي . 
•  رعاية النمو الحسي للطفل ، والعناية بالمهارات اليدوية أيضاً .
خصائص النـمـو الـعـقـلـي
‎•  أهمية العلاقة السليمة بين المعلم والطفل  .
•  العمل على تنمية وتشجيع المواهب والميول بالاجابة على كل اسئلة الأطفال  .
•  تنمية الابتكار عند الأطفال .
•  العمل على نمو المفاهيم قبل العمل على تكديس المعلومات .
•  تدريب الأطفال على سلوك النقد والنقد الذاتي .
•  توفير إمكانات التعليم التي تضمن نمو قدرات الطفل  .
•  تشجيع الطفل على ان يتعلم من خبراته الخاصة . 
•  تنمية حب الاستطلاع وتوسيع الاهتمامات العقلية .
•  اختيار طريقة التدريس المناسبة للصف والمادة .
خصائص النمو الانفعالي
‎•  مساعدة الطفل في السيطرة على انفعالاته .
•  فهم وتقبُّل  مشاعر الطفل نحو نفسه والعالم المحيط به .
•  دفعه نحو العمل لقدح ميوله حتى يمكن توجيهها
•  إشباع حاجاته النفسية ، خاصةً الحب ، والتقدير ، والانتماء والنجاح.
•  أهمية الهوايات وتنميتها  .
خصائص النمو الاجتماعي
‎تدريب الأطفال على سلوك النقد والنقد الذاتي .
•  توفير إمكانات التعليم التي تضمن نمو قدرات الطفل  .
•  تشجيع الطفل على ان يتعلم من خبراته الخاصة . 
•  تنمية حب الاستطلاع وتوسيع الاهتمامات العقلية .
•  اختيار طريقة التدريس المناسبة للصف والمادة .
خصائص النمو الانفعالي
‎•  مساعدة الطفل في السيطرة على انفعالاته .
•  فهم وتقبُّل  مشاعر الطفل نحو نفسه والعالم المحيط به .
•  دفعه نحو العمل لقدح ميوله حتى يمكن توجيهها
•  إشباع حاجاته النفسية ، خاصةً الحب ، والتقدير ، والانتماء والنجاح.
•  أهمية الهوايات وتنميتها  .
خصائص النمو الاجتماعي
‎•  الثناء على الطفل واحترام رأيه وعدم تحقيره .
•  تشجيعه على الانضمام إلى جماعات النشاط .
•  تعليمه مراعاة الفروق الفردية بين الناس واحترامها .
•  تدريبه على القيادة وتحمّل بعض المسؤولية الاجتماعية
•  توجيهه إلى اختيار الرفاق الصالحين وتحذيره من الشر  .
•  تشجيع الاستقلال عند الطفل والتخفيف من سلطة الضبط  
•  تزويده بالقيم  والضوابط الشرعية دون إفراط أو تفريط  .
•  تشجيعه على العمل الجماعي وروح الفريق .
خصائص النمو الديني والأخلاقي
‎•  ربط الطفل بخالقه من خلال ترغيبه في العبادات .
•  التربية على القدوة الحسنة بذكر نماذج من السلف .
•  اختيار الأنشطة والمفاهيم والموضوعات الدينية المناسبة لخصائص نمو الأطفال في هذه المرحلة .
•  الاعتدال في التربية الدينية للطفل ، وعدم تحميله ما لا يطيق من النوافل مثلاً  .
•  تعويد الطفل على الأخلاق الحسنة من خلال استغلال المواقف التقعليمية التربوية المختلفة .


الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى